أرشيف

الصحة العالمية تتوقع مليار مصاب بأنفلونزا الخنازير

توقعت منظمة الصحة العالمية إصابة نحو ملياري شخص بفيروس أنفلونزا الخنازير  المعروف باسم "اتش 1 ان 1" مع انتهاء انتشار الوباء في العالم وسط تحذيرات طبية من خطورة المرض.

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية افاللوك بهاتياسيفي في بيان لها: "مع انتهاء الوباء سيكون ما بين 15 إلى 45 في المائة من السكان قد أصيبوا بالفيروس الوبائي الجديد".

وأضافت قائلة: "ثلاثون بالمائة هو متوسط التقدير و30 في المائة من سكان العالم يعني ملياري نسمة".

وقالت بهاتياسيفي: "لكن يجب ان نتذكر ان محاولات تقدير معدلات الإصابة يمكن فقط ان تكون تقريبية".

كما أودى وباء أنفلونزا الخنازير بأكثر من 1100 شخص في العالم منذ ظهوره في اذار/مارس ووصل عدد الإصابات إلى 162380 إصابة بحسب حصيلة نشرتها منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء. وأفادت منظمة الصحة على موقعها الالكتروني ان عدد الوفيات جراء فيروس ايه (اتش1ان1) وصل إلى 1154 حالة وفاة سجلت 1008 منها في القارة الأميركية حيث أصيب 98242 شخصًا بالمرض.وسجل ثاني اعلى عدد وفيات في جنوب شرق آسيا حيث توفي 65 شخصًا من أصل 9858 إصابة. وبحسب منظمة الصحة، فإن الوباء الذي اعلن في 11 حزيران/يونيو اول جائحة أنفلونزا في القرن الواحد والعشرين، بات يطاول حوالي مائة بالمائة من العالم.

وفي وقت سابق من تفشي الفيروس والذي رصد للمرة الأولى في أبريل / نيسان، تعرض الدكتور كيجي فوكودا القائم بأعمال مساعد مديرة منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة لاتهامات بان المنظمة تثير فزعا بشأن المرض عندما استخدم رقم ملياري شخص.

لكن منظمة الصحة العالمية التي رفعت مستوى التحذير العالمي من الأنفلونزا الى أعلى مستوى في 11 يونيو / حزيران معلنة وباء عالميا قالت منذ ذلك الحين ان السلالة تنتشر بالفعل بشكل أسرع بكثير من أوبئة الأنفلونزا السابقة.

وفي الوقت نفسه فانه بسبب ان اغلب المصابين يعانون فقط أعراضا بسيطة أبلغت المنظمة الدول انها لم تعد مضطرة للإبلاغ عن كل حالة جديدة تكتشف لكن عليها التركيز على مراقبة التمركز المثير للشك للمرض ومتابعة حالات الوفاة.

اول حالة وفاة في إيران 

 من جهتها، سجلت إيران اول حالة وفاة بسبب الإصابة بمرض انفلونزا الخنازير. ونقلت وكالة انباء (مهر) الإيرانية عن خبير في مركز الصحة بمحافظة هرمزكان الدكتور إبراهيم خواجة قوله ان "اول حالة وفاة في البلاد نتيجة الإصابة بأنفلونزا الخنازير سجلت لدى سيدة حامل بجزيرة قشم". وأشار الى اكتشاف اربعة إصابات بهذا المرض الخطير في جزيرة قشم أودت إحداها الى وفاة هذه السيدة مع جنينها. وبين ان "النساء الحوامل وكبار السن والأطفال وكذلك البدناء والذين يعانون من سوء التغذية هم اكثر عرضة للإصابة بهذا المرض". 

 ثلاث وفيات جديدة في ماليزيا    

وفي كوالالمبور أعلنت وزارة الصحة الماليزية أمس عن تسجيل ثلاث حالات وفاة جديدة بسبب الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير. وبهذه الحصيلة الجديدة يرتفع عدد الوفيات بسبب مرض أنفلونزا الخنازير في ماليزيا الى 11 شخصا حتى الآن من أصل 1476 مصابا.ونقلت وكالة الأنباء الماليزية عن المدير العام لادارة الصحة الماليزية الدكتور محمد إسماعيل ماريكان قوله أن 1410 مصابا بالمرض قد تم الإعلان عن شفائهم وعادوا لممارسة حياتهم الطبيعية.

 إصابة 15 ضابطا كويتيا 

وفي الكويت أعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل تسع إصابات جديدة بأنفلونزا الخنازير منهم ستة مواطنين ليصل عدد الحالات المسجلة في البلاد الى 395 معظمهم من الإصابات الخفيفة.

كما أصيب 15 ضابطا كويتيا بإحدى الأكاديميات العسكرية بفيروس أنفلونزا الخنازير. وذكرت صحيفة "القبس" الكويتية في عددها الصادر أمس أن "15 من الضباط الأغرار في أكاديمية علي الصباح العسكرية أصيبوا بأنفلونزا الخنازير". ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن "الطلبة الأغرار- الدفعة الأولى- كانوا ينفذون تمرينا في القاعدة البحرية, وهناك انتقلت العدوى إليهم، حيث راجعوا مستشفى الأمراض السارية، وتبين إصابة 15 من بين المجموعة التي تقرر منح كل أفرادها أجازة حتى الاثنين المقبل". 

 30 إصابة في كوريا الجنوبية 

وفي سيول أعلنت كوريا الجنوبية أمس عن تسجيل 30 إصابة جديدة بأنفلونزا الخنازير ليرتفع بذلك إجمالي عدد المصابين بالمرض في البلاد الى 1550 حالة.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية " بنا" عن وزارة الصحة الكورية قولها: "إن المرضى الجدد من ضمنهم واحد مشارك في معسكر تدريب وخمسة موظفين حكوميين في معسكر تدريب في اقليم كوانغ وون أظهرت نتيجة الفحوصات عليهم إصابتهم بفيروس اتش1 أن 1".

البحرين تقرر عدم منع مواطنيها من الحج

ورغم المخاوف من تزايد الإصابات بأنفلونزا الخنازير، قررت البحرين عدم وضع اشتراطات على من ينوون السفر إلى العمرة أو الحج، قاطعة بذلك أنباء تحدثت مؤخراً عن منع كبار السن والحوامل والأطفال والمرضى من أداء مناسكهم الدينية. ومع تسجيل 12 إصابة جديدة بأنفلونزا الخنازير الثلاثاء، قال وكيل وزارة الصحة البحريني الدكتور عبدالحي العوضي إن القرار "اتخذ من أعلى المستويات، لن يمنع أحد من السفر إلى الأراضي المقدسة". وأضاف: "نحن ننصح المعتمرين والحجاج الحوامل وممن تزيد أعمارهم على 65 عاماً أو يقل عن 12 عاماً، والمرضى المصابين بأمراض مزمنة بعدم السفر لأن انتقال العدوى قد يتسبب بمشاكل خطيرة، ولكننا لن نمنعهم".

وأشار الدكتور "العوضي" إلى أن الوزارة قد تقرر إضافة خلو الحاج من مرض أنفلونزا الخنازير في الشهادة الطبية، مؤكداً أنها ستشدد في حملة تطعيم الحجاج وإعطائهم اللقاحات قبل سفرهم.

وكان وزراء الصحة العرب في دول إقليم شرق المتوسط، قد اتفقوا على إعلان اشتراطات غير ملزمة في اجتماع لهم الشهر الماضي بالعاصمة المصرية القاهرة، بفرض قيود على الحج والعمرة في إشارة إلى وضع اشتراطات متشددة، لكن المملكة العربية السعودية وحدها التي يحق لها إلزام الحجاج بهذا الأمر.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لحملة الشرف إن الحملات تأثرت بشكل كبير من انتشار الوباء، مشيراً إلى أن هناك إلغاءً كبيرا لحجوزات العمرة خلال شهر رمضان.

وقال سيد جعفر سيد مهدي الشرف "لا فائدة الآن فقد فعلت الحملة الإعلامية فعلتها فينا، والناس باتت متخوفة بعض الشيء (…) كأن الأزمة الاقتصادية لم تكفينا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى